recent
أخبار ساخنة

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني مصطلحان يستخدمان غالبًا بالتبادل ، لكنهما يشيران إلى شيئين مختلفين تمامًا. التسويق الالكتروني هي بيع المنتجات أو الخدمات من خلال قناة على الإنترنت. من ناحية أخرى ، يعد التسويق الإلكتروني نوعًا من التسويق يركز على القنوات الرقمية للوصول إلى العملاء المحتملين وزيادة ولاء العملاء.


منتدى التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني والانترنت

بينما قد تتضمن التجارة الإلكترونية بيع منتجاتك عبر الإنترنت واستخدام التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، فإن التسويق الإلكتروني هو استراتيجية لدمج كل هذه الأنشطة بحيث تصبح علامتك التجارية أكثر وضوحًا ولا تنسى للعملاء المحتملين.


أقرا أيضا: أساسيات التسويق - نجاح تسويق المشروعات الصغيرة 

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

 تمنحك هذه المقالة نظرة عامة على الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني ، وكذلك عندما يكون من المنطقي استخدام كل منهما على حدة أو جنبًا إلى جنب مع الآخر.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التسويق التقليدي ، أو التجارة الإلكترونية ، هي بيع المنتجات أو الخدمات من خلال قناة مثل الإنترنت. التجارة الإلكترونية هي أكثر من مجرد تسويق عبر الإنترنت: إنها عملية مبيعات كاملة حيث يتم دمج القنوات عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت ، بحيث يمكن للعملاء الوصول إلى منتجاتك أو خدماتك بالطريقة الأفضل بالنسبة لهم.


يمكن أن تشمل التجارة الإلكترونية بيع منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت ، أو قبول المدفوعات عبر الإنترنت لمنتجاتك أو خدماتك. يمكن أن يشمل أيضًا كيفية إدارة طلبات خدمة العملاء والمرتجعات ، بالإضافة إلى كيفية الحصول على منتجاتك وشحنها.


يمكن استخدام التجارة الإلكترونية من قبل أي شركة تقريبًا ، ولكن يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للشركات التي تبيع الكثير من المنتجات التي يتم شراؤها بشكل متكرر ، أو أرخص أو أكثر ملاءمة للشراء من المتجر ، أو التي يمكن شراؤها من المتجر منزل العميل. يمكن استخدام التجارة الإلكترونية لكل من تفاعلات B2C (Business to Customer) و B2B (Business to Business).


استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية

SEO

يجب تحسين مواقع الويب والتجارة الإلكترونية الخاص بك لمحركات البحث مثل Google ، بالإضافة إلى المواقع الأخرى ذات الصلة. سيساعدك الموقع المحسن جيدًا على جذب المزيد من الزيارات العضوية و توفير المال ، وبالتالي المزيد من المبيعات. يمكن إجراء تحسين محركات البحث بعدة طرق مختلفة ، ولكن الفكرة الأساسية هي أنك تريد جعل موقع الويب الخاص بك جذابًا لمحركات البحث قدر الإمكان بحيث يظهر بالقرب من أعلى نتائج البحث.


الدفع بالنقرة (PPC)

 إذا كان العميل يبحث بالفعل عن منتج أو خدمة ، فمن الأسهل حثه على الشراء منك. تعد إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) هي الشكل الأكثر استهدافًا للتسويق الرقمي وهي فعالة للغاية في التجارة الإلكترونية. يمكن عمل إعلانات الدفع لكل نقرة على جوجل ومحركات البحث الأخرى ، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي.


التسويق عبر البريد الإلكتروني

 يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة رائعة لإعادة إشراك العملاء السابقين ، بالإضافة إلى الحصول على عملاء جدد للتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. عندما يشترك الأشخاص في قائمة بريدك الإلكتروني ، فإنهم يظهرون اهتمامًا بعلامتك التجارية ، ويزداد احتمال شرائهم منك في المستقبل ، حتى لو لم يشتروا على الفور.


يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا طريقة رائعة لبناء علامتك التجارية والتواصل مع عملائك. يمكنك أيضًا استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج للمبيعات والمنتجات الجديدة.


التسويق المؤثر

 يثق العملاء في توصيات الآخرين. ستساعد الشراكة مع المؤثرين أو الأشخاص الذين يتبعون وسائل التواصل الاجتماعي المهمة علامتك التجارية في الوصول إلى المزيد من الأشخاص وتنمية قاعدة عملائك. يمكن أن يعمل التسويق المؤثر لشركات B2B أو B2C.


استراتيجية التسويق الإلكتروني

موقع الويب

 يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك مصممًا لتفاعل العملاء ، بدلاً من أن يكون عرضًا للمبيعات من جانب واحد. تريد أن يتمكن العملاء المحتملون من التنقل في موقعك بسهولة والعثور على المعلومات التي يبحثون عنها.


المحتوى 

 المحتوى هو الأهم في التسويق الإلكتروني. تريد إنشاء محتوى جذاب ومفيد له صدى لدى عملائك. قد تكون هذه شهادات العملاء ، أو الأدلة المفيدة ، أو الرسوم البيانية ، أو حتى محتوى الفيديو المباشر. الهدف هو إنشاء محتوى يتفاعل مع العملاء ويجعلهم متحمسين لعلامتك التجارية.


وسائل التواصل الاجتماعي 

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للتفاعل مع عملائك وتحقيق المزيد من المبيعات. يمكنك إجراء مسابقات وتقديم خصومات وكوبونات واستضافة أحداث مباشرة للتفاعل مع عملائك وإثارة حماس المزيد من الأشخاص بشأن علامتك التجارية.


البريد الإلكتروني 

 يمكن أن يكون البريد الإلكتروني إستراتيجية فعالة للتسويق الإلكتروني ، ولكن من المهم أن تتذكر أنه لا ينبغي استخدامه كأسلوب مبيعات. بدلاً من ذلك ، يجب استخدامه كوسيلة لبناء ولاء العملاء والتفاعل مع عملائك على مستوى شخصي أكثر.


متى يجب استخدام التجارة الإلكترونية؟

تعتبر التجارة الإلكترونية هي الأفضل لبيع منتج أو خدمة أرخص أو أكثر ملاءمة للشراء عبر الإنترنت مقارنة بالمتاجر التقليدية ، أو تلك التي يتم إعادة بيعها بشكل متكرر ولها عمر قصير. تعمل التجارة الإلكترونية بشكل أفضل مع المنتجات التي يمكن وصفها وتعبئتها وشحنها بسهولة ، بالإضافة إلى المنتجات التي يمكن إعادة ترتيبها بسهولة.


قد لا تكون التجارة الإلكترونية منطقية إذا كنت تحاول بيع منتج مكلف الشحن أو التخزين ، أو شيء مخصص أو يستغرق وقتًا طويلاً لإنشائه. تعد للتجارة الإلكترونية أيضًا استراتيجية رائعة للبيع للعملاء في البلدان الأخرى ، وكذلك في المناطق التي لا يوجد بها العديد من المتاجر التقليدية.


متى يجب استخدام التسويق الإلكتروني؟

التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني

إذا كنت تستخدم التجارة الإلكترونية لبيع منتجاتك أو خدماتك ، فقد بدأت بالفعل في دمج التسويق الإلكتروني في استراتيجيتك. ومع ذلك ، يعد التسويق الإلكتروني أيضًا استراتيجية رائعة للشركات التي لا تبيع منتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت.


يعد التسويق الإلكتروني استراتيجية رائعة للشركات التي لديها منتجات نادرًا ما يتم إعادة بيعها أو يكون لها عمر قصير. يعتبر التسويق الإلكتروني فعالاً أيضًا لشركات B2B ، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص إذا لم يكن لديك الكثير من رأس المال لإنفاقه على التسويق.


ما هي مزايا وعيوب التجارة الالكترونية؟


هناك مزايا وعيوب على حد سواء للتجارة الإلكترونية. من ناحية أخرى ، توفر التجارة الإلكترونية للشركات نطاقًا أوسع ، حيث يمكنها بيع منتجاتها وخدماتها للعملاء في جميع أنحاء العالم. هذا يعطي الشركات الفرصة لزيادة مبيعاتها وأرباحها.



من ناحية أخرى ، فإن متجر إلكترونية لها أيضًا بعض العيوب. على سبيل المثال ، قد يكون من الصعب بناء الثقة مع العملاء الذين يتفاعلون فقط مع شركة عبر الإنترنت. هناك أيضًا مخاطر الاحتيال والجرائم الإلكترونية ، والتي يمكن أن تلحق الضرر بسمعة الشركة ونتائجها النهائية.


تلخيص التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عملية شراء وبيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت. لقد أحدث ثورة في طريقة عمل الشركات ، وجعل من السهل على المستهلكين شراء العناصر من منازلهم المريحة أكثر من أي وقت مضى.


هناك بعض المكونات الرئيسية للتجارة الإلكترونية الناجحة: موقع إلكتروني جيد التصميم ، وبوابة دفع آمنة ، وشحن فعال. سيكون موقع التجارة الإلكترونية الجيد سهل الاستخدام وسهل التنقل ، مع عملية دفع واضحة وموجزة. تعتبر بوابة الدفع الآمنة ضرورية لحماية كل من الشركة والعميل من الاحتيال. وأخيرًا ، يعد الشحن الفعال أمرًا مهمًا لضمان حصول العميل على مشترياته في الوقت المناسب.


باتباع هذه الإرشادات البسيطة ، يمكن للشركات إنشاء عملية تجارة إلكترونية ناجحة تسمح لها بالوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق المزيد من المبيعات.


أقرا أيضا : كيفية الربح من أمازون 2022( دليل شامل لربح الدولارات شهريا )

الخلاصة

هناك أوقات تستخدم فيها التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني معًا لبيع وتسويق منتج أو خدمة. عندما يحدث هذا ، من المهم التأكد من أن الاستراتيجيتين تكمل كل منهما الأخرى. إذا كنت تستخدم التجارة الإلكترونية لبيع منتجك أو خدمتك ، فعليك استخدام التسويق الإلكتروني لزيادة الوعي وزيادة مبيعاتك.



إذا كنت تستخدم التسويق الإلكتروني للترويج لمنتجك أو خدمتك ، فعليك استخدام التجارة الإلكترونية لإجراء عملية البيع. سيساعدك العمل مع كل من التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني معًا في الوصول إلى المزيد من العملاء والحصول على المزيد من المبيعات وإنشاء علامتك التجارية

google-playkhamsatmostaqltradent