كما أنها فعالة أيضًا بغض النظر عما إذا كان لديك فريق كبير يعمل على أنشطتك التسويقية أو إذا كنت تعمل بمفردك كمالك وحيد أو شريك عام في مشروعك التجاري.
تعتبر هذه النصائح هي اساسيات التسويق لتسويق منتج أو خدمة جديدة أو العلامة التجارية نفسها. في هذه التدوينة ، سوف أطلعك على خطة عملية التسويق لأعمالك الصغيرة. سنبدأ بتحديد أهدافك وغاياتك ، ثم ننتقل إلى تطوير استراتيجية لتحقيق تلك الأهداف.
ابحث عن الجمهور المستهدف
قبل الخوض في استراتيجيات تسويق محددة ، يجب أن تفهم الجمهور المستهدف أولاً. سيساعدك فهم جمهورك على إنشاء محتوى مستهدف وتحديد أفضل القنوات للتسويق وتحديد نوع المحتوى الذي يلقى صدى لدى عملائك. عندما تبحث عن جمهورك ، انظر إلى التركيبة السكانية ، والتخطيط النفسي ، والسمات السلوكية لتحديد من هو عميلك المستهدف.
تشير أساسيات التسويق الرقمي إلى الخصائص التي يمكن تحديدها للسكان ، مثل العمر والجنس وحجم الأسرة. يشير علم التسويق جرافيك إلى السمات غير المادية وغير المالية للأشخاص ، علي سبيل المثال ، القيم والمواقف والاهتمامات وأنماط الحياة. السمات السلوكية هي أفعال يمكن ملاحظتها يتخذها الناس سعياً وراء أهدافهم.
حدد أهدافك.
مع وضع بحث الجمهور في الاعتبار ، يمكنك البدء في تحديد أهدافك. ابدأ بـ ملخص واضح وموجز عن سبب عملك. بعد ذلك ، حدد وأدرج الأهداف التي لديك لعملك ، مثل زيادة الإيرادات ، وتوليد العملاء المحتملين ، وجلب عملاء جدد. سيساعدك وجود أهداف واضحة وموجزة على الاستمرار في التركيز على ما يجب القيام به والتأكد من توافق أنشطتك التسويقية مع أهداف عملك.
سيساعدك وجود أهداف واضحة وموجزة على الاستمرار في التركيز على ما يجب القيام به والتأكد من توافق أنشطتك التسويقية مع أهداف عملك. نصيحة مفيدة هي كتابة أهدافك ونشرها في مكان ما حيث ستراها كثيرًا. سيساعدك هذا على تحفيزك وتركيزك على ما يجب القيام به.
قم بإعداد إستراتيجيتك
بعد ذلك ، قم بإعداد استراتيجيتك. هذا يعني أن تقرر كيف ستصل إلى هذه الأهداف. هناك طريقتان رئيسيتان للقيام بذلك: الإعلان والكلام الشفهي. يتضمن الإعلان أشياء مثل البريد المباشر وحملات البريد الإلكتروني وإعلانات علي منصات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.
تتضمن الكلمات الشفوية جعل الناس يتحدثون عن منتجك أو خدمتك.
استضف مسابقات أو هدية
المسابقات والهدايا هي استراتيجيات تسويقية فعالة لمجموعة متنوعة من الصناعات والمنافذ ، بما في ذلك تجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والمطاعم والعلامات التجارية للياقة البدنية. تعد المسابقات والهدايا طريقة رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والتفاعل مع العملاء.
بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تولد عملاء متوقعين وتؤدي إلى مزيد من المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي. تعد استضافة مسابقة أو هدية طريقة رائعة لزيادة المبيعات والتفاعل مع المتابعين. من المهم ملاحظة أن لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لديها إرشادات صارمة للمسابقات والهدايا. يجب أن تذكر بوضوح تفاصيل المسابقة أو الهدية ، بما في ذلك أي قواعد وتواريخ وجوائز.
استخدم تسويق الفيديو
أظهرت الدراسات أن 74٪ من الأشخاص يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو على قراءة المقالات أو المدونات. يُعد التسويق عبر الفيديو طريقة رائعة للتعبير عن علامتك التجارية وإخبار قصتك. من المهم ملاحظة أن تسويق الفيديو لا يقتصر فقط على إنشاء مقطع فيديو ونشره على قنوات التواصل الاجتماعية مثل فيسبوك ويوتيوب وتيك توك وسناب شات الخاصة بك.
بدلاً من ذلك ، يتعلق تسويق الفيديو بإنشاء مقاطع فيديو عالية الجودة تجذب جمهورك وتحكي قصة علامتك التجارية. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام التسويق عبر الفيديو لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وتوليد عملاء محتملين.
يمكنك إنشاء محتوى فيديو للصفحة الرئيسية لموقعك على الويب. يمكنك أيضًا إنشاء إعلانات فيديو ومنشورات لقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. خيار آخر هو إنشاء ملفات بودكاست باستخدام الفيديو أو الصوت.
الاستفادة من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي
تُعد إعلانات الوسائط الاجتماعية طريقة رائعة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجذب عملاء محتملين. يمكنك إنشاء إعلانات على منصات مثل Facebook و Instagram ، والتي ثبت أنها تولد عملاء متوقعين وتزيد من المبيعات. على الرغم من أن هذه الإعلانات فعالة من حيث التكلفة ، إلا أنه يجب إنشاؤها مع وضع علامتك التجارية في الاعتبار.
يجب أن تكون إعلاناتك مقنعة وذات صلة بـ جمهورك المستهدف. إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي هي الأفضل لتوليد العملاء المحتملين بسرعة. يمكنك استخدام هذه الإعلانات لاختبار استراتيجيات التسويق المختلفة ومعرفة ما هو الأفضل لعلامتك التجارية.
الإعلانات المطبوعة
مع ظهور التسويق الرقمي ، لا يفكر معظم الناس في الإعلانات المطبوعة كاستراتيجية تسويقية قابلة للتطبيق. ومع ذلك ، لا تزال الإعلانات المطبوعة فعالة لجذب العملاء المحتملين وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. يمكنك استخدام الإعلانات المطبوعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ، وخلق شعور بالإلحاح ، وجذب عملاء محتملين. هناك العديد من الطرق لتنفيذ الإعلانات المطبوعة ، بما في ذلك الإعلانات المطبوعة في الصحف والمجلات والراديو والمنشورات.
خيار آخر هو تقديم كوبونات وقسائم مجانية من خلال المطبوعات والمجلات. يمكنك أيضًا إنشاء ملصقات وتوزيعها في الأماكن العامة ، مثل محطات الحافلات وزوايا الشوارع. بالإضافة إلى الطرق المذكورة أعلاه ، يمكنك أيضًا توزيع النشرات على عملائك المحتملين. يمكنك أن تطلب منهم الاتصال بك حتى تتمكن من تزويدهم بمزيد من المعلومات حول منتجاتك وخدماتك.
الانضمام إلى مجموعات على الانترنت
تعد مجموعات التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لبناء علامتك التجارية وتوسيع شبكتك وتوليد عملاء محتملين. بعض من أفضل مجموعات الواتس او الفيس هي تلك المتعلقة بصناعتك. يمكنك الانضمام والمشاركة في العديد من مجموعات المختلفة في منطقتك أو صناعتك.
تعد المشاركة في مجموعات الشبكات طريقة رائعة لمقابلة أشخاص في مجال عملك وتوسيع شبكتك. يمكن أن تكون هذه المجموعات مصادر قيمة للنصائح والاتصالات. يمكنك أيضًا الترويج لعلامتك التجارية و منتجاتك من خلال مشاركتك في هذه المجموعات. تعد مجموعات الشبكات طريقة رائعة لتوسيع نطاق عملك.
التسويق بالعلاقات
التسويق بالعلاقات هو نوع من التسويق يركز على إنشاء علاقات طويلة الأمد مع العملاء والحفاظ عليها. ويستند إلى فكرة أنه من المفيد إبقاء العملاء الحاليين سعداء وراضين أكثر من جذب عملاء جدد.
من أجل بناء علاقات قوية مع العملاء والحفاظ عليها ، تحتاج الشركات إلى التركيز على تقديم خدمة عملاء ممتازة ، وتطوير قنوات اتصال قوية ، وإنشاء برامج ولاء. من خلال القيام بذلك ، ستكون الشركات قادرة على إنشاء قاعدة عملاء مخلصين ستستمر في دعم الشركة لسنوات قادمة.
أقرا أيضا : ما هو التسويق الرقمي
خلاصة أساسيات التسويق - نجاح تسويق المشروعات الصغيرة
التسويق ضروري لنجاح أي مشروع تجاري. يساعد التسويق المشروعات التجارية على النمو من خلال زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات. استراتيجيات التسويق المذكورة أعلاه مثالية لأصحاب تسويق الأعمال الصغيرة ذوي الموارد المحدودة.
كما أنها فعالة أيضًا بغض النظر عما إذا كان لديك فريق كبير يعمل على أنشطتك التسويقية أو إذا كنت تعمل بمفردك كمالك وحيد أو شريك عام في مشروعك التجاري. تعتبر هذه النصائح التسويقية مثالية لتسويق المنتجات أو الخدمات الجديدة أو العلامة التجارية نفسها.