recent
أخبار ساخنة

دليل المبتدئين كيف تصبح محترفا في التسويق والتجارة الالكترونية

تخصص التسويق والتجارة الالكترونية يتطلب مستوى عاليًا من عدد سنوات كبيرة . إنها ليست درجة عملك العامة حيث تتعلم مبادئ إدارة الأعمال وآداب العمل العامة. أن تصبح خبيرًا في هذا المجال يتطلب الكثير من البحث والتواصل للعثور على الوظيفة المناسبة لك. التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني نمت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب زيادة خيارات بيع المنتجات أو الخدمات بالتجزئة عبر الإنترنت للمستهلكين.


التسويق والتجارة الالكترونية


لقد ارتفع الطلب على الشركات والمؤسسات و محترفي التسويق المتخصصين في الأعمال والتجارة الإلكترونية ، مما يجعله وقتًا ممتازًا لمتابعة الفرص المهنية في هذا القطاع من السوق. لمساعدتك على البدء ، قمنا بتجميع قائمة ببعض الموارد الرائعة والمثالية لأي شخص يتطلع إلى دخول تخصص التجارة الإلكترونية المثير.


مقالة المدونة اليوم حول  كيف تصبح محترف في التسويق والتجارة الالكترونية ، ونصائح حول بناء السيرة الذاتية ونصائح حول كيفية التواصل بشكل فعال بالإضافة إلى معلومات حول التعليم الذي تحتاجه ، ستأخذك هذه التدوينة إلى بداية رائعة في سوق العمل!

أقرا أيضا : ما هو التسويق الرقمي : وكيف يؤثر على عملك؟


ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت

ما هو التسويق الالكتروني


عندما يفكر الناس في التسويق الإلكتروني غالبًا ما يفكرون في عمليات البيع والترويج. الحقيقة هي أن التسويق هو عملية تتضمن فهم احتياجات العميل وسلوكه الشرائي ، وإنشاء منتج يلبي تلك الاحتياجات بشكل مناسب ثم بيع هذا المنتج لذلك العميل. التسويق عبر  شبكات الإنترنت هو مجموعة فرعية من التسويق تركز على التسويق الرقمي.


بينما يركز التسويق ككل على مقابلة العملاء أينما كانوا ، يركز التسويق عبر الإنترنت على كيفية استخدام الإنترنت لتلبية احتياجات العملاء على أفضل وجه. ويشمل ذلك تحسين محركات البحث ، والبحث المدفوع ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي وتسويق المحتوى ، من بين أمور أخرى.


تسهل هذه القنوات على الشركات الوصول إلى العملاء وتوفر طريقة منخفضة المخاطر لتجربة منتجات وخدمات جديدة لمعرفة ما إذا كان هناك اهتمام كافٍ لتبرير استثمار أكبر.


كيف ابدا التسويق الالكتروني

يمكن أن يتخصص المسوقون في مجموعة متنوعة من المجالات ، من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى تحسين محركات البحث. ومع ذلك ، فإن الخطوة الأولى لدخول المجال هي تحديد مجال التسويق الذي ترغب في أن تكون جزءًا منه بالضبط. بمجرد أن يكون لديك مجال دراسي واضح ، يمكنك البدء في التواصل والتقدم لشغل وظائف على مستوى المبتدئين ، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو مناصب تسويق المحتوى.


عند التقدم للوظائف ، ضع في اعتبارك أن التسويق مجال واسع للدراسة وأن أصحاب العمل يبحثون عن خبرة في مجال معين. إذا كانت لديك مجموعة متنوعة من الخبرات ، فقد ترغب في التفكير في إنشاء محفظة تسويقية والتواصل مع الأشخاص في المجال الذي تريده. تذكر أن كل شخص يبدأ صغيرًا في مجاله ، لذلك لا تخف من البدء في منصب مبتدئ والمضي قدمًا.


استراتيجيات الشبكات للمبتدئين

بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه ، ستظل الشبكات دائمًا جزءًا مهمًا من حياتك المهنية. ومع ذلك ، يصبح الأمر أكثر أهمية إذا كنت تعمل في صناعة متخصصة مثل التسويق. من أجل العثور على الوظيفة المناسبة لك ، ستحتاج إلى معرفة الأشخاص المناسبين وإثارة اهتمامهم بتوظيفك.


قد تكون هذه مهمة صعبة إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ. فيما يلي بعض استراتيجيات الشبكات لمساعدتك في بناء شبكة فعالة لمساعدتك في الحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

- انضم إلى جمعية مهنية -

 إذا كنت مهتمًا بصناعة معينة ، فيجب أن تفكر في الانضمام إلى جمعية مهنية ذات صلة بهذه الصناعة. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لمقابلة أشخاص في مجالك والحصول على اسمك هناك.

- حضور أحداث الصناعة -

 هناك طريقة رائعة أخرى لمقابلة أشخاص في مجالك وهي حضور أحداث الصناعة. يمكنك حضور المعارض التجارية والمؤتمرات والأحداث الأخرى المتعلقة بمجال اهتمامك.

- اطلب النصيحة -

 الشيء الوحيد الذي يسعد الناس عمومًا بفعله هو تقديم النصيحة. يمكن أن تكون مطالبة شخص قام بما تريد القيام به للحصول على المشورة طريقة رائعة للتواصل وإثارة اهتمامه بك.


- تقديم خدماتك مجانًا -

 إذا كنت تريد حقًا المضي قدمًا ، فعليك أحيانًا أن تكون على استعداد للقيام بالأشياء مجانًا. يمكنك عرض القيام بأشياء مثل البحث أو المهام الأخرى للأشخاص في مجالك. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لبناء شبكتك والحصول على اسمك هناك.


إنشاء سيرة ذاتية عالية الجودة في التسويق والتجارة الالكترونية 

يعد إنشاء سيرة ذاتية عالية الجودة جزءًا أساسيًا للحصول على وظيفة تسويقية رائعة. إنها ليست فقط قطعة أساسية من معدات العمل ، ولكنها أيضًا أداة تسويق. يتم استخدامه لتسويق مهاراتك وخبراتك لصاحب عمل محتمل. يمكن أن تكون السيرة الذاتية المكتوبة جيدًا هي الفرق بين الحصول على مقابلة وتفويت فرصة عمل رائعة.

لماذا تعتبر الشبكات مهمة جدًا عندما تصبح مسوقًا

كونك مسوقًا شبكيًا قويًا هو جزء أساسي من وظيفة المسوقين وغيرهم من المتخصصين في مجال الأعمال. أحد أفضل أجزاء الوظيفة هو التواصل مع الأشخاص وبناء العلاقات. كلما زاد عدد الأشخاص الذين تقابلهم ، زادت فرصة العثور على شخص يعرف شخصًا يقوم بالتوظيف.


تتطلع الشركات دائمًا إلى النمو والتوسع ، لذا فإن التعرف على الأعمال والمنتجات والخدمات الجديدة يعد طريقة رائعة للحصول على قدمك أو الحصول على وظيفتك الحالية للارتقاء إلى مستوى أعلى. يعد التواصل في الأحداث والمؤتمرات طريقة رائعة لمقابلة الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في التقدم في حياتك المهنية. يمكنك أيضًا بناء علاقات من خلال مواقع التواصل عبر الإنترنت مثل LinkedIn.


كيف اعمل في التسويق الالكتروني؟

إذا كانت لديك خبرة في تحسين محرك البحث وكنت مهتمًا بالجانب الأكثر تقنيًا للتسويق ، فقد تكون مهتمًا بأن تصبح مسوقًا لمحتوى التجارة الإلكترونية. غالبًا ما يعمل مديرو تسويق المحتوى مع الناشرين والمؤلفين لمساعدتهم في إنتاج محتوى سيتم نشره على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي.


إذا كانت لديك خبرة في الصحافة الرقمية أو العلاقات العامة أو الكتابة ، فقد تكون هذه فرصة ممتازة للعمل في التجارة الإلكترونية. إذا كانت لديك خلفية في عمليات التجارة الإلكترونية أو الخدمات اللوجستية ، فقد ترغب في العمل لدى شركة تجارة إلكترونية تركز على بيع وشراء البضائع عبر الإنترنت. قد تكون مسؤولاً عن التأكد من شحن البضائع ودفع الضرائب وأن الشركات تفي بجميع اللوائح الحكومية.

كيف تصبح محترفا للتجارة الإلكترونية من خلال الشبكات

إذا كنت تريد أن تصبح مسوقًا للتجارة الإلكترونية ، فأنت بحاجة إلى بدء التواصل في أقرب وقت ممكن. يمكنك القيام بذلك في المدرسة وفي مجتمعك وعلى الإنترنت. احضر المؤتمرات والفعاليات المتعلقة بمجال عملك وابدأ في التحدث مع الناس.


 اسألهم عما يفعلونه ، ولماذا يحبونه وكيف حصلوا على وظيفتهم. شارك في مجتمعات عبر الإنترنت ذات صلة بمجال عملك. انضم إلى مواقع التواصل الاجتماعي وتابع الأشخاص الموجودين في مجالك.


كوّن صداقات وابدأ محادثات مع أشخاص في مجالك. أنت لا تعرف أبدًا من قد يكون لديه الاتصالات التي تحتاجها للحصول على قدمك في الباب.

أقرا أيضا : كيفية الربح من أمازون 2022( دليل شامل لربح الدولارات شهريا )

الخلاصة

أصبح التسويق جزءًا أساسيًا من إدارة الأعمال الناجحة. إذا كنت تريد أن تنجح ، فستحتاج إلى إشراك جمهورك ، وستكون الطريقة الرائعة للقيام بذلك عن طريق الاستعانة بمسوق ماهر. لكي تصبح مسوقًا ، ستحتاج إلى اكتساب المؤهلات والخبرة المناسبة.


من خلال قراءة هذه المقالات واتباع هذه الاستراتيجيات ، يمكنك الحصول على دعم في المنافسة عند البحث عن وظيفة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك ، لديك الآن بعض المقالات الرائعة لمشاركتها مع أصدقائك المهتمين بهذا المجال.

google-playkhamsatmostaqltradent