recent
أخبار ساخنة

تطبيق جديد وضار على هواتف Android يجب حذفه إذا قمت بتثبيته على جهازك

تطبيق جديد وضار على Android يجب حذفه فورًا إذا قمت بتثبيته على جهازك

تم اكتشاف تطبيق جديد ضار علي الهواتف المحمولة ونظام أندر ويد على متجر Google Play. التطبيق الخبيث يقوم بنشر عبر محادثة Whatsapp. يُطلق على تطبيق البرامج الضارة اسم تطبيق FlixOnline ، ويقوم التطبيق بتظاهر بمشاهدة محتوى Netflix العالمي. ومع ذلك ، فقد تم عمل التطبيق للوصول إلى محادثات WhatsApp الخاصة بك وإرسال الردود التلقائية بدون إذنك.

تطبيق جديد وضار على Android يجب حذفه فورًا إذا قمت بتثبيته على جهازك



ويريد المتسلل في المقام الأول الوصول إلى محادثاتك في Whatsapp والرد على الرسائل الواردة في Whatsapp ببرامج ضارة. كما قلنا من قبل ، وقد نشر التطبيق FlixOnline عن طريق WhatsApp الذي قال إن التطبيق يقدم شهرين  مجانا من Premium Netflix. ومع ذلك ، لقد تم إزالة الأداة فورا بواسطة Googly Play ، ولكن هناك مشكلة لقد قام بالفعل 500شخص بتنزيل التطبيق.


اكتشف الباحثون في Check Point Research أنه  عند  تنزيل تطبيق FlixOnline وتثبيته من متجر جوجل بلاي علي هاتفك ، تبدأ البرامج الضارة والخبيثة داخل التطبيق بخدعة ويطلب منك أذونات "Overlay" و "Battery Optimization Ignore" و "Notification".

ويعمل التطبيق علي أذن طلب السماح و الأذونات هو للتطبيق. ويقوم بعمل إنشاء نافذة جديدة على التطبيقات الأخرى لديك. لذلك ، يجب أن تكون على علم بهذا ويجب أن تتوقف عن السماح وإعطاء أذن الوصول إلى جميع التطبيقات المشبوهة والخطيرة.

وقد قالت إحدى شركات الامن ويعمل بها أحد الباحثون ، إذا  قد قام  أحد المستخدمين بتنزيل هذا التطبيق وسمح بالإذن والوصول دون علمه ، فإن البرنامج ضار جدا وهو  قادر على الرد تلقائيًا على جميع رسائلك علي Whatsapp التي يتم تلقيها على هاتفك او حاسوبك . وتسمح هذه الطريقة للمتسللين عبر الأنترنت بصيد هجمات ونشر معلومات خاطئة وتجعلك تقع في مشاكل أخري أو سرقة البيانات الهامة من هاتفك.

يستطيع هذه البرامج الضارة والخبيثة أيضًا إرسال رسائل تلقائيا إلى مستخدمي Whatsapp الآخرين لديك من هاتفك بدون علمك.  وقد تبدو هذه الرسالة المشاركة طبيعية جدًا ولا تسير الشكوك ، كالتالي ، "شهرين مجانا من تطبيق Netflix Premium مصاريف او تكلفة بسبب QUARANTINE (فيروس كورونا) * ستحصل على شهرين مجانا من Netflix Premium  في أي مكان في العالم لمدة تصل الي 60 يومًا مجانا. احصل علي العرض الآن من هنا ".




وهنا تقع المشكلة ، إذا قمت بالضغط فوق الرابط ، فقد أصبحت متاح للمتسلل الاستيلاء على حسابك ويستطيع القيام بالأشياء التالية:

  • يمكنه سرقة البيانات من من حسابك في Whatsapp
  • نشر رسائل وهمية أو ضارة وخبيثة للمستخدمين الآخرين لديك
  • يمكنه أن يهدد المستخدمين بإرسال بيانات حساسة وسرقة حسابتهم البنكية.


ومن خلال تقرير، لم يقع الكثير من الأشخاص المستخدمين لـ هذا التطبيق المزيف. لكن التطبيق كان متاحا على متجر جوجل Play لمدة تزيد عن أكثر من شهرين. نظرًا لأن Google  قد قامت بحذف التطبيق من متجر التطبيقات قريبا ، ولكن أحذر إذا كنت واحد من ضحية هذا التطبيق المشبوه. يجب على المستخدمين الذين قام بتحميل التطبيق حذفه  فورا من أجهزتهم الخاصة ليكونوا في أمان.

تم أضافة المقالة بتاريخ:11أبريل 2021
google-playkhamsatmostaqltradent